اضافات بلوجر

ترحيب

مرحبا بكم في مدونة انت الرابح

تثبيت توزيعات لينكس على القرص الصلب بجانب الويندوز













بسم الله الرحمن الرحيم

والسلآآآم عليكم ورحمة الله وبركاته زوار ومتابعي ماستر المعلوميات
الشرح في هذه الدورة يركز على توزيعتي لينكس منت وأوبنتو. يمكنك أن تختار ما تريد منهما أو تختار توزيعة أخرى إن كنت مقتنعا بها. التوزيعات المعتمدة على أوبنتو، مثل لينكس منت والمنتري وكوبنتو وزوبنتو... لها 

نفس طريقة التثبيت.
أنا إخترت توزيعه أوبنتو


سنتعرف على طريقة الاولى لتثيبتوزيعات لينكس على القرص الصلب  وستكون بجانب الوندوز هذا شرح بالصور ويمكنك مشاهدة الشرح بالفيديو   في الاسفل
تقدم لكم دورة لينكس بالإشتراك مع المجمع



في دورتنا احببت ان نبدأ بالطريقة التقليدية لتثبيت  توزيعات لينكس، أي تثبيته على القرص الصلب.

انتظر !! أنا لدي ويندوز مثبت على القرص الصلب ولا أريد بأي حال من الأحوال حذفه!

ومن قال أننا سنحذفه ! سنرى أنه يمكننا تثبيت  توزيعات لينكس إلى جانب ويندوز على نفس القرص الصلب دون أي مشكل و يبقى لك إمكانية الاختيار بينهما كل مرة تشغل جهازك !

لكن، أنا أعجبني لينكس ولا أريد أن أرى ويندوز على جهازي بعد الآن!

ومن قال أنك ستراه! سنرى أنه يمكننا حذف ويندوز و تثبيت أوبنتو وحده على القرص الصلب.

شرح  تثبيت توزيعات لينكس على القرص الصلب


كل ما نحتاجه لتثبيت توزيعات لينكس على القرص الصلب حضرناه في المراحل السابقة من دورتنا. للتذكير فنحن نحتاج :

نسخة لينكس محروقة على قرص مضغوط CD أو DVD أو على ذاكرة USB
جزء حر من القرص الصلب
كأس شاي بالنعناع

من لم يقم بما قدمت في مرحلة التحضير لتثبيت توزيعات لينكس أتمنى أن يرجع للمرحلة ويطبق ما جاء بها قبل مواصلة هذه المرحلة معنا. ماعدا ذلك فنحن على أهبة الاستعداد لنبدأ التثبيت على بركة الله. ندخل إذن قرص التوزيعة التي تريد   المضغوط في قارئ الأقراص المضغوطة أو نصل ذاكرة USB بجهازنا ونعيد ستظهر لنا نافذة على الشكل التالي




لاشيء جديد! فقد رأيناها في مراحل سابقة، النافذة التي تليها أيضا رأيناها في مراحل سابقة.


هنا على عكس المراحل السابقة يمكننا اختيار البدء بتثبيت أوبنتو من خلال الضغط على Install Ubuntu. لكن أيضا على عكس المراحل السابقة لن يمكننا تصفح أوبنتو أثناء تثبيته في حال اخترنا هذا الخيار. لهذا أنصح بالدخول لتجريب أوبنتو كما تعودنا ومن داخله سنجد خيار التثبيت متاح أيضا.

الأغلبية تفضل تصفح أوبنتو أثناء تثبيته، لكن إن كانت موارد جهازك ضعيفة فيمكنك اختيار تثبيته مباشرة. طريقة التثبيت لا تختلف في شيء... فقط ربما سيكون عليه طبع شرح التثبيت أو تذكر تفاصيله!

على سطح مكتب أوبنتو أو من واجهة يونيتي نضغط على أيقونة تثبيت أوبنتو لنبدأ عملية التثبيت. لنتابع إذن المراحل جميعا، 



لغة النظام

أول ما سنختار هي لغة النظام. اللغة التي سنختار ستكون لغتنا المرافقة في التثبيت و لغة النظام بعد تثبيته. لا داعي للقلق حول اللغة فسنرى في مراحل قادمة أنه يمكن تغيير لغة النظام لأي لغة نريد، بما في ذلك اللغة العربية و هنا أقصد لغة النظام كاملا بكل برامجه و ليس لغة الإدخال في لوحة المفاتيح فقط.

ملاحظة اللغة العربية متاحة ما عليك سوى الإنتقال بالأسهم من لوحة المفاتيح إذا إخترت اللغة العربية باقي مراحل الثبيث ستكون سهلة لذا أنصحك بها خصوصا وأنك أول مرة ستقوم بتثبيثها على جهازك



كل الظروف متوفرة لتثبيت مثالي؟

قبل البدء في التثبيت يظهر لنا Ubiquity حالة جهازنا فيما يتعلق بالتوصيات المرغوب بتوفرها لتثبيت مثالي.


توفر مساحة حرة بسعة 6 جيجا على الأقل
الجهاز موصل بمقبس التيار الكهربائي، خصوصا في حالة الحواسيب المحمولة
توفر اتصال بالأنترنت

في حال كانت هذه التوصيات متوفرة في جهازكم فهذا ممتاز. لكن وصل الحاسوب بالتيار الكهربائي أو الأنترنت ليس ضروريا 100% في حال كنتم تعرفون ما تفعلون يمكنك مشاهدة الفيديو فأنا لم أكن متصل حين قمت بالتثبيث

إضافة إلى التوصيات نجد خيارين و هما ذا أهمية لمن له اتصال بالأنترنت أثناء التثبيت :

نزل التحديثات أثناء التثبيت : لتنزيل آخر تحديثات النظام أثناء تثبيته
ثبت هذه البرامج الخارجية : لتثبيت البرامج التي تأتي من مصادر خارجية غير أوبنتو. هذه البرامج هي بالأساس وسائط الصوتيات و الفيديوات كالجافا، فلاش و غيرهما.

ملاحظة :

تفعيل أحد هذين الخيارين أو أحدهما يعني بالضرورة مدة أطول للتثبيت لأن Ubiquity سيعمل على تحميل وتثبيت برامج أكثر. إن كنت تعاني من مشاكل انقطاع الإنترنت أو لديك اتصال بطيء أنصح بعدم تفعيلهما. يمكنك تثبيت هذه البرامج بعد الانتهاء من التثبيت.


أين نريد تثبيت أوبنتو على القرص الصلب؟

الآن سنرى إن كانت أجوبتي على أسئلة بعضكم أول هذه المرحلة استغفالا لهم أم لا! فمنكم من كان يريد تثبيت أوبنتو مع الحفاظ على ويندوز، ومنكم من لا يريد أن يرى ويندوز بعد أن اكتشف أوبنتو، ومنكم ربما غير ذلك... ربما الحائرين! في هذه المرحلة من التثبيت يوفر لنا Ubiquity ثلاثة خيارات، فإما :



  1. Install alongside them - نثبته إلى جانب ويندوز( أو أي نظام أو أنظمة تشغيل أخرى)
  2. Erase disk and install Ubuntu - حذف كل ما يوجد على القرص الصلب وتثبيت أوبنتو عليه
  3. Something else - اختيار مكان تثبيت أوبنتو على القرص الصلب يدويا.
لنرى بالتفصيل ما ينتظرنا بعد كل خيار.

1-Install alongside them - نثبته إلى جانب ويندوز

الخيار الأول يوفر لنا إمكانية الحفاظ على ويندوز. Ubiquity سيقوم بتخصيص مساحة حرة من قرصكم الصلب ليثبت عليها أوبنتو دون المساس بما يوجد عليه من ملفات أو أنظمة تشغيل، كويندوز مثلا. (وهذا ما سأشرحه في الفيديو)

الشرط الوحيد لاختيار الخيار الأول هو توفر مساحة حرة كافية لتثبيت أوبنتو عليها. هذا الشرط تحدثت عنه كثيرا، في مرحلة التحضير وأيضا في أول هذه المرحلة، حين تحدثنا عن التوصيات لتثبيت مثالي.

بعد تأكيد هذا الخيار ستظهر لنا نافذة تظهر كيف سيقوم Ubiquity بتقسيم القرص الصلب: المساحة التي سيخصصها لأوبنتو والمساحة التي ستبقى لنظام التشغيل الآخر.


يمكن تغيير المساحة المخصصة لأوبنتو زيادة أو نقصانا بجر الخط الفاصل بين الجزئين يمينا أو يسارا.


Ubiquity يتعرف على جزء القرص الصلب الذي به أكبر مساحة حرة ويعمل على منح تلك المساحة لتثبيت أوبنتو عليها. في حال كانت لك أجزاء أخرى فلا داعي للقلق، فرغم أنها لا تظهر فهي لا زالت موجودة ولن تمس!
 :ملاحظة 

خيار التثبيت إلى جانب ويندوز مع التقسيم التلقائي للقرص الصلب هو المنصوح به لكل مبتدئ لا يعرف التعامل

مع التقسيم اليدوي للقرص الصلب ومخاطره.


2-Erase disk and install Ubuntu - حذف كل ما يوجد على القرص الصلب وتثبيت أوبنتو عليه

الخيار الثاني يجب الحذر منه جدا جدا جدا !

هام جدا :

هو لا يحذف ويندوز فقط و إنما يحذف كل ما يوجد على القرص الصلب. و حين أقول كل ما يوجد على القرص الصلب فأنا فعلا أعني ذلك !



بعد حذف كل ما يوجد على القرص الصلب سيقوم Ubiquity بتثبيت أوبنتو عليه. لا شيء أكثر أضيف هنا !

3-Something else - اختيار مكان تثبيت أوبنتو على القرص الصلب يدويا


الخيار الثالث له نفس التأثير في حال كنا ضغطنا على ذاك الرابط. التقسيم اليدوي للقرص الصلب يتطلب كثيرا من الحرص و الانتباه. فماذا لو اختلطت عليك أسماء أجزاء القرص الصلب و قمت بحذف جزء عليه ملفات مهمة بالنسبة لك عوض الجزء الذي كنت تريد أن تحذف !؟

أضف إلى ذلك أن أسماء أجزاء القرص الصلب مختلفة تماما على لينوكس عما تعودنا عليه في ويندوز. ماذا إذن ؟
نظرا لما يمكن أن يخلفه أي خطأ من ضرر و أيضا كي لا نثقل على هذه المرحلة و من قرروا تبني الخيار الأول الأكثر أمنا و سهولة قررت تخصيص مرحلة خاصة لمن يريدون تقسيم قرصهم الصلب يدويا.

لماذا التقسيم اليدوي ولما مرحلة خاصة كاملة له؟

التقسيم اليدوي للقرص الصلب يتيح لنا إمكانية إنشاء أجزاء متفرقة على القرص الصلب للتفريق بين ملفاتنا الشخصية و ملفات النظام. هذا التفريق له إيجابية كبيرة في حال تعرض النظام لخلل ما، فحينها يمكننا محاولة إصلاحه أو حتى حذفه و إعادة تثبيته دون المس بملفاتنا الشخصية المتواجدة على جزء آخر من القرص الصلب. إذن لكل مهتم سيكون لنا موعد مع مرحلة خاصة نشرح فيها مفهوم القرص الصلب و كيفية تقسيمه من قرص أوبنتو الحي بالتفصيل تفاديا لأي خطأ و أيضا زيادة لمعارفكم المعلوماتية.

يمكنك الرجوع للوراء بالظغط على رجوع - back في مراحل التثبيت. لكن بعد اختيار طريقة لتقسيم القرص الصلب و تأكيدها لا يمكن الرجوع للوراء ! لاحظ أن أوبنتو يبدأ بعملية التثبيت بعد تأكيد خياركم مباشرة دون انتظار أن ننتهي من إدخال معلوماتنا في باقي المراحل. هذا يساعده لإتمام عملية التثبيت بسرعة !

أياً كان خيارك في التقسيم فمراحل التثبيت الموالية متشابهة.

أين أنت يا عزيزي!

يمكن إدخال مكان إقامتك يدويا أو باختياره من الخريطة المرافقة. مكان الإقامة يساعد لتحديد النطاق الزمني المناسب لمنطقتك.




لغة الإدخال للوحة المفاتيح

اختر لغة الإدخال للوحة المفاتيح الخاصة بك.



عد تثبيت أوبنتو يمكن تغيير و إضافة لغات أكثر للوحة المفاتيح، فلا داعي للقلق! لكن الأحسن أن تكون متيقنا مما تكتب أثناء التثبيت، خصوصا أنك ستحتاج لمعرفة ما تكتب بالضبط في كلمة السر لاحقا.

من تكون، حبيبي! من تكون؟

الأهم في المعلومات الشخصية هما اسم المستخدم و كلمة السر. فهما ضروريان بعد التثبيت للدخول لأوبنتو، لهذا ألح إلحاحاً و أصر إلحاحاً على ضرورة تذكرهما و إلا سيكون رد فعل أوبنتو : لست وحدك حبيبها !



كأني لم أقل لكم من قبل!

لا يحتاج Ubiquity شيئا منا بعد ! و كي لا نمل يظهر لنا بعض مزايا أوبنتو مدعومة بصور موضحة... كأني لم أقل لكم ذلك من قبل ! عليه أن يتعلم الاعتماد على نفسه، هذا ال Ubiquity، بدل النقل من الناس، صح ؟


انتهينا أم بدأنا؟

عند نهاية التثبيت نُسأل (مبني للمجهول!) أنريد مواصلة التجريب أم نعيد تشغيل جهازنا لنستعمل أوبنتو من القرص الصلب. في كلا الحالتين أعرف شيئا واحد : لقد انتهينا من التثبيت، لكن دورتنا المعمقة بدأت للتو ! لكن لنرى باقي الطرق الممكن تثبيت أوبنتو بها قبل ذلك.



بعد تثبيث التوزيعة عند إقاف تشغيل جهازك وإعادة تشغيله لن تقلع الوندوز ولا Ubuntu أنت ستختار كما في الصورة التالية



يمكن التنقل بين الخيارات من خلال أسهم لوحة المفاتيح أعلى/أسفل.  
الخيار الأول هو إذا أردت أن تشتغل ب Ubuntu

والخيار الأخير هو الخاص بتشغيل وإقلاع الوندوز تشغيله. بعد الإقلاع ستظهر لنا نافذة على الشكل التالي:

اخيرا لتحميل التوزيعة 



او على utorent 

0 التعليقات "تثبيت توزيعات لينكس على القرص الصلب بجانب الويندوز"

 
تطوير القالب : AZEZ MOHAMMED
©جميع الحقوق محفوظه لمدونة تعاون 2014
نقل بدون تصريح ممنوع
copyright © 2014 channel online - All Rights Reserved
Template By Catatan Info